واحدة بتدخن







ما أول ما يتبادر إلي ذهنك حين تري فتاة تمسك سيجارة و تنفخ دخانها في الهواء أو تلتقط أنفاسا من مبسم الشيشة ...

أكاد أراهن أن معظم من قرأوا هذه الجملة الآن امتعضوا علي الأقل إن لم يصل بعضهم إلي درجة الاشمئزاز!

و لكني كل ما أفكر فيه سؤال يلح علي باطراد ...

أموووووووووت و أعرف ، لماذا نعتبر المرأة المدخنة مثال سئ بينما الرجل المدخن شئ عادي .. و أحيانا شئ جميل يضفي عليه قوة و خشونة ..

الرجال المدخنون يعتبرون التدخين تعبير عن مزاجهم الخاص و حريتهم أن يحرقوا صدورهم و نقودهم بدلا من أن يحرقوا اعصابهم و هم ينفثون ضغوط الحياة مع السيجارة ...

ممم إذن الفتاة ليس لها الحق أن يكون لها مزاجها الخاص و حريتها أن تنفث ضغوط الحياة ... !

أعود فأفكر ... لا .. مخطئة .. السجائر مضرة في كل الاحوال بل البعض حرمها لما فيها من اهلاك للنفس ..
مممم إذن هي مهلكة للفتاة فقط و الرجل ممم يعني .. مهلكة .. ماشي .. لكن ندعوا له بالهدي فقط و نحترم اختياره .. أما الفتاة التي تدخن فعقابها الازدراء...

ممم لا ، لا ، يمكن لأن الفتاة لابد و أن تبدو مؤدبة حيية و منظر السيجارة يتنافي مع ذلك و يسبغ عليها خشونة ..
أتفق أنه يسبغ عليها خشونة غير مستحبة و لكن .. "خشونة" .. و ليس قلة أدب ..

أنا لا أشجع علي التدخين و أعترف أني أنا نفسي أمتعض من منظر الفتاة التي تدخن و لكن هذا الاحساس المجتمعي الذي ينعكس في نفسي غير صحيح و لا يجب أن يكون ..

أنا مخطئة إذن .. إذا امتعضت من "واحدة بتدخن" .. و تعاملت بشكل عادي مع "واحد بيدخن"

لابد و أن يأخذ المجتمع موقف واحد من الجميع رجالا و نساء فيبقي كله عادي و إما أن يكون كله مزدري ..
أما هذه التفرقة التي لا محل لها من الاعراب سوي التفرقة علي أساس الجنس .. فإني لا افهمها إلا تمسك بمظاهر بالية لا تكشف عما وراءها من مضمون!




الكاتبه || هـنـد حنفى ||

اترك خلفك كل شئ .. و اسمح لخيالك أن يتنفس .. اغلق عينيك .. تجاهل صخب الحياة .. احلم و ابدع و ابتكر .. و عش "هندي" .. من عالم آخر .. أنا هندية .. هند حنفي